fix bar
fix bar
fix bar
fix bar
fix bar
fix bar

المنهاج المونتيسوري

الأنشطة الحياتية اليومية

ترسخ التمارين الحياتية القاعدة لجميع المهارات اللاحقة في فصل المونتيسوري، حيث تربط الأنشطة اليومية المدرسة مع بيئة البيت. و تشمل هذه الأنشطة تمارين الفرز والسكب والمسح والربط واللبس الخ. تعرض التمارين على الأطفال بهدف تطوير قدرتهم على التركيز والتآزر والاستقلال

التربية الحسية

تهدف الأدوات الحسية على تثقيف أحاسيس الطفل، حيث تساند هذه المواد الطفل في صقل حاسة البصر، والسمع، واللمس، والتذوق والشم. أن المواد الحسية مصممة على أسس ومفاهيم علمية ومنها نظام وأبعاد القياس العشري، والمعادلات الجبرية وغيرها. وهي مصممة لتطوير المهارات

الرياضيات

يتم تعليم الطفل المفاهيم الرياضية بطريقة حسية ملموسة من خلال الأدوات المصممة خصيصا لاستيعاب مادة الرياضيات والهندسة. في نظام مونتيسوري يقوم الطفل بتحريك الأدوات بشكل مستمر باستخدام يديه وتفعيل حواسه وهذا يساند تقبله وفهمه لمبادئ الرياضيات.

اللغة

تم تصميم منهاج اللغة بطريقة ملموسة تجمع بين اللغة المنطوقة واللغة بأكملها. في البداية يتم تعريف الطفل على الأحرف والأصوات، وبعد أن يتعلم عدد من الأصوات يصبح بإمكان الطفل تهجئة الأصوات وقراءة الكلمات من خلال توصيل هذه الأصوات بعضها ببعض.

المواد الثقافية والعلوم الطبيعية

تمنح المواد الثقافية الطفل خبرات مختلفة في الجغرافيا، والتاريخ، والعلوم الطبيعية. وكما في المجالات الأخرى، يقوم الطفل أولاً بتجربة حسية ملموسة لمواد الثقافة ومن ثم يكتسب المفاهيم المختلفة من حوله. وتشمل الأنشطة على خرائط جغرافية للتركيب (أحاجي)

الأنشطة اللاصفية المساندة

بالإضافة إلى المنهاج المونتيسوري يحصل الطفل على أنشطة مساندة متنوعة، الهدف منها تنمية القدرات وإمكانات الطفل. وتشمل الأنشطة مثل: السباحة، موسيقى والحركة، أنشطة فنية، رياضة، رحلات ميدانية، دراسات إسلامية (قرأن ، أحاديث وسيرة النبوية)